بنات كوول
اهلآ و سهلآ بك زائرنا الكريم
منتديات بنات كوول ترحب بك اجمل ترحيب فأهلآ بك معناوشكرا لزيارتك ولكن نرجو منك التسجيل

بنات كوول

للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع غريب فعلا!!!زيت الحيه؟؟؟حرااام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 128
النقاط : 6042
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 25
الموقع : www.rotato.kenanaonline.com

مُساهمةموضوع: موضوع غريب فعلا!!!زيت الحيه؟؟؟حرااام    السبت أغسطس 28, 2010 9:21 pm

كيف حالكم يا احلى الفتوكاتالموضوع غريب لانى انا نفسى باستعملة (زيت الحية )سواء العبوات الجاهزة او خام من العطار
وموضوع اخت هنا عن زيت الحية وان اضراره تظهر بع استخدامه وانه بيوقع الشعر خلانى عملت سيرش عن الموضوع ده وجدت انه حراااام شرعا ونقلت لكم السؤال والاجابة حسب الشرع!!بالدليل!!
’’ حكم التداوي بزيت الحية وبيعها ‘‘



بقلم : فضيلة الشيخ الدكتور محمد علي فركوس - حفظه الله -


السـؤال :

تباع في السوق زيتٌ، تُسمَّى بزيت الحية ، وتستعمل للتداوي من الصلع أو سقوط الشعر ، فما حكم هذه المادة ؟ وبارك الله فيكم .


الجـواب :

الحمدُ لله ربِّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين ، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين ، أمّا بعد :

فإذا كانت الزيت مستخرجةً من الحية حقيقة ، فإنَّ الحية كالفأرة والحشرات معدودةٌ من الحيوانات المستخبثة المستقذرة يحرم أكلها بالإجماع ، وكذا التداوي بها ، لقوله - تعالى - : ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ ﴾ [ الأعراف : 157 ] ، جريًا على قاعدة : « التَّحْرِيمُ يَتْبَعُ الخُبْثَ وَالضَّرَرَ » ، قال ابن تيمية - رحمه الله - : « أكل الخبائث وأكل الحيات والعقارب حرام بإجماع المسلمين ، فمن أكلها مستحلاًّ لذلك فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل ، ومن اعتقد التحريم وأكلها فإنه فاسق عاص لله ورسوله » ( ١ ) .

هذا ، وإذا ما حُرِّم ملابسته كالنجاسات حُرِّم أكله والانتفاع به بالدُّهن والتداوي ، و « إِذَا حَرَّمَ اللهُ الانْتِفَاعَ بِشَيْءٍ حَرَّمَ الاعْتِيَاضَ عَنْ تِلْكَ المَنْفَعَةِ » ( ٢ ) ، لقوله - صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم - : « لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ ، إِنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمُ الشُّحُومَ جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ ، إِنَّ اللهَ إِذَا حَرَّمَ شَيْئًا حَرَّمَ ثَمَنَهُ » ( ٣ ) .

أمَّا إذا أضيفت الزيت إلى الحية من باب التسمية لا الحقيقة بأن تكون مستخرجةً من عموم الطيِّبات كالزيوت النباتية أو الحيوانية الطاهرة التي لا مضرَّة فيها فيجوز الانتفاع بها في التغذية والتداوي والادهان والبيع ، لقوله - تعالى - : ﴿ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ﴾ [ المائدة : 4 ] ، ويجوز الاستعانة بها على الطاعة دون المعصية ، لقوله - تعالى - : ﴿ لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ ﴾ [ المائدة : 93 ] ، مع الشكر عليها لقوله - تعالى - : ﴿ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾ [ التكاثر : 8 ] ، أي : عن الشكر عليه .

والعلمُ عند اللهِ - تعالى - ، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين ، وسَلَّم تسليمًا .


الجزائر في : 2 رمضان 1429 ﻫ / الموافق ﻟ : 2 سبتمبر 2008 م

====

الهوامش :

( ١ ) « مجموع الفتاوى » لابن تيمية : (11/609) .

( ٢ ) « الفتاوى الكبرى » لابن تيمية : (3/125) ، « إعلام الموقعين » لابن القيم : (3/146) .

( ٣ ) أخرجه بهذا اللفظ : أبو داود في « سننه » كتاب الإجارة ، باب في ثمن الخمر والميتة : ( 3488 ) ، وأحمد في « مسنده » : (2673) ، وابن حبان في « صحيحه » (4938) ، والدارقطني في « سننه » : (2852) ، من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - . والحديث صححه أحمد شاكر في « تحقيقه لمسند الإمام أحمد » : (4/347) ، والألباني في « غاية المرام » : (318) .
sunny Laughing sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://c-girls.ahlamontada.com
 
موضوع غريب فعلا!!!زيت الحيه؟؟؟حرااام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات كوول :: اقسام الاناقة و الجمال :: العناية بالشعر-
انتقل الى: